زاوية خاصة للمراهقين – صورة الجسد وتقدير الذات

 

ملاحظة :
هذه المقالة من ضمن سلسلة مقالات تهتم بالجوانب النفسية والجسدية والسلوكية للمراهقين ولتحسين مهاراتهم والتعامل مع مايواجهونه من أسئلة أو مشاكل.وهي لغرض تعليمي – مثل الكتب المساعدة الذاتية – بأسلوب مبسط قدر الإمكان بعيد عن اسلوب الكتب التقليدية.

 

صورة الجسد وتقدير الذات.

هل يبدو هذا مألوفا ؟ أنا طويل القامة جدا  لو كنت فقط أقصر , أنا نحيلة جدا , لو كنت أنحف / أبيض أكثر / ذا شعر أملس أو مجعد لكنت سعيدا !
هل تقلل من نفسك دائما بهذه الكلمات ؟ لو كنت كذلك أنت لست وحدك . ففي سن المراهقة تحدث العديد من التغيرات في جسمك , وحين تمر بتلك المرحلة تتغير صورة الجسم لديك أيضا . ليس من السهل دائما أن تحب كل جزء من مظهرك لكن حين تعلق فقط في النقاط السلبية وتتجاوز كل إيجابياتك هناك يصبح تقدير الذات لديك منخفضا .

لماذا تقدير الذات وصورة الجسم مهمين ؟

تقدير الذات هو معرفة كيف تقدر نفسك ومواهبك ومهاراتك ومعرفة كم الآخرين يقدرونك , وهو مهم لأن شعورك بالرضا عن نفسك يمكن أن تؤثر على صحتك النفسية وعلى سلوكك .
الناس ذوو التقدير العالي بأنفسهم يعرفون أنفسهم جيدا ,واقعيون ولديهم أصدقاء يحبونهم ويتقبلوهم كما هم متحكمون على حياتهم ويعرفون جيدا نقاط ضعفهم وقوتهم .
صورة الجسد

هي شكل الجسم كما نتصوره في أذهاننا، أو الطريقة التي يبدو بها الجسم لأنفسنا.*1
إضافة إلى مشاعرنا تجاه هذه الصورة . ويضيفُ بعضُ علماء النفس بعدًا آخرَ لا يبتعدُ كثيرًا عن المفهوم الأول وهوَ فكرةُ الشخص عن كيفَ يراهُ الآخرون، وهو غالبًا جزءٌ من مفهوم إدراك صورة الجسد، فلابد أن الناس يرونَ جسدي كما أراه أنا.*2

بالنسبة لكثير من الناس خاصة في سن المراهقة المبكرة صورة الجسد يمكن أن ترتبط إرتباطا وثيقا بتقدير الذات.

MI-KYUNG-CHOI01

by: Ensee on Instagram

مالذي يؤثر على تقدير الذات؟

التغيرات في سن البلوغ .

يجد بعض المراهقين صعوبة في التوازن أو الوصول الى تقدير الذات في مرحلة البلوغ لأن الجسم يمر بالعديد من التغيرات . تأتي هذه التغيرات في مرحلة يكون فيه المراهق أصدقاءه في مرحلة مختلفة عن الإبتدائية شباب في مرحلة نمو ونضج , يلجأ البعض في هذا الوقت إلى مقارنة جسمه أو طريقه نموه بالآخرين لكن الحقيقية هنا أن ليس كل الأطفال يتحولون إلى مراهقين مع معايير محددة وتشمل الجميع في  نفس الوقت من النمو في الحجم والشكل والتغيرات .

وسائل الإعلام والتأثيرات الخارجية .

المراهق في هذه المرحلة يكون عرضة أكبر لما تعرضه وسائل الإعلام ويكون بوعي أكثر حول المشاهير – بما أنه الآن انتقل من مرحلة الطفولة للمراهقة يكون الضبط من قبل الوالدين أخف في هذه المرحلة والمعروض على الميديا مختلف – فضلا عن الطريقة التي ينظر بها المراهقين لبعضهم و مقارنتهم لبعضهم هنا أيضا يقارنون أنفسهم بالمشاهير وصورهم التي تنتشر في كل مكان سواء عن طريق تصوير أنفسهم – انستقرام – أو على أغلفة المجلات العالمية , كل تلك الصور تؤثر على المراهقين وكيف يفكرون في أنفسهم وأجسامهم .

الأسرة والمدرسة.

الأسرة يمكن ان تؤثر في بعض الأحيان على صورة الجسم لدى المراهق , بعض الآباء أو المدربين يركزون إهتمامهم لجعل الوزن مثاليا لرياضة كرة قدم مثلا . ربما في بعض الاحيان ينتقدون طريقة لبسهم ( هذا البناطل لايناسبك  أو تصفيف شعركِ ليست مناسبة لك) كل هذه التعليقات تؤثر إذا كان المراهق حساسا للإنتقادات وغير مدرك تماما لما يمر به جسمه من تغيرات . وهذه الإنتقادات لاتنحصر في الأسرة فقط ربما تأتي أيضا من الزملاء والأصدقاء.

 

تقدير الذات الصحي – أو الإيجابي

إذا كان تقدير الذات لديك عاليا أو صحيا كما يقال أي أن لديك الثقة بنفسك وتتقبل جسمك كما هو حتى إن كان لايتناسب مع ماهو مطروح في وسائل الإعلام ومقاييس الجمال ودرجة الوزن المثالي الخ , هذا الموقف الصحي يسمح لك بإكتشاف جوانب أخرى من النمو – في مرحلة المراهقة – مثل إنشاء صداقات جيدة , تطوير وتنمية عقلك بحيث يصبح مستقل ولديك آرائك الخاصة بك نحو عدة مفاهيم في الحياة , الأعتناء بنفسك وبجسمك بالطريقة الصحيحة والغير مبالغة فيها كل هذا يساعد من نموك بطريقة سيلمة ويزيد تقديرك لذاتك وثقتك فيها .
تجارب ومواقف الحياة التي تمر بها يمكن أن تحولها بطريقة إيجابية مثلا إذا قمت بخطأ ما يمكن أن تقول ” أنا بشر أتعلم من أخطائي ” بدلا من ” أحمق ” أو أي كلمة سلبية تقولها لنفسك حين تخطئ أو تلوم للآخرين على أخطائك , تقبلها وتعلم منها .
معرفة مايجعلك سعيدا ومعرفة أهدافك وماعليك عمله يساعدك على الشعور بالرضا والقوة وأيضا يساعدك على التحكم بحياتك بدلا من اللهث وراء المشاهير وصورهم التي تبدوا مثالية .. ستعرف نفسك من الداخل والخارج وستتقبلها كما هي .
التفكير الإيجابي الذي يؤدي إلى مواقف إيجابية ونمط صحي في الحياة ( غذاء صحي رياضة ) هي مزيج رائع لبناء ثقتك بنفسك .

 

tumblr_o1zyjrK0Np1qinh1vo2_1280

by:Ensee on Instagram

خطوات لتحسين صورة الجسم .

البعض يعتقد أن تغيير مظهره سيشعره بالرضاء عن نفسه ولكن كل ماعليك فعله هو تغيير الطريقة التي تنظر بها لنفسك ولجسمك . هنا بعض النصائح التي تساعدك :
أن تدرك أن جسمك هو ملكك خاص فيك بغض النظر عن حجمه ولونه وطوله , حاول ان تركز على كيف يبدو جسمك قويا وصحيا ومايمكن أن تفعله بدلا عن ماهو خاطئ فيه وماتريد أن تغييره . إذا كنت قلقا من وزنك راجع أخصائي التغذية لتتأكد حول الوزن لمثالي لك وكيف تصل إليه , تقرر هذا بنفسك  حول إن كنت راضيا عن وزنك لا بتأثير الآخرين عليك, ففي نهاية المطاف هذا جسمك أنت وسيكون عليك تقبله .

تحديد جوانب مظهرك التي تستطيع أن تغيرها وتلك التي لاتستطيع أن تغيرها . الطبيعة البشرية ناقصة وهذا مايجعل كل واحد منا فريد من نوعه , جميعا -وحتى المشاهير الأكثر مثالية بالنسبة لك لدينا أشياء لايمكن تغييرها في أجسامنا وبحاجة أن نتقبلها كما هي مثل الطول على سبيل المثال , ومقاس الحذاء . ذكر نفسك :  أن الأشخاص في الحقيقة ليسوا مثاليين والأشخاص المثاليين ليسوا حقيقين !
إذا كان لديك جوانب  في جسمك تريد تغييرها وهي قابلة للتغير عليك وضع أهداف قابلة للقياس والتحقيق لتصل لما تريده وفق خطه . على سبيل المثال حين تريد الحصول على لياقة عالية ضع خطة للرياضة والإلتزام بالطعام الصحي وقس ماوصلت إليه حتى تصل إلى هدفك أو الرقم الذي تريده . الوصول للهدف الذي رسمته يعزز ثقتك بنفسك .

حين تراودك أفكار سلبية عن نفسك توقف عن التفكير بها , اطرد تلك الأفكار بحقيقة أن الناس ليست ماتبدوا عليه , لذا أنا أكثر مما أبدوا عليه وأكثر مما أفكر فيه أستطيع صنع فرق بين ماكنت عليه وماسأكون عليه الآن ومستقبلا . فكر بطريقه إيجابة عن نفسك الصفات الجيدة التي لديك نقاط قوتك .

بناء تقدير الذات لديك عن طريق التفكير في ثلاث أشياء سعيدة حصلت لك اليوم . في نهاية اليوم اكتب ماصادفك وكان إنعاكسه إيجابيا عليك وجعلك تشعر بشعور أفضل ؟
يمكن أن يكون أي شيء .. ضحكة صديقك لك لنكتة ألقيتها . سماع فرقتك الموسيقية المفضلة , تناول وجبتك المفضلة مع الأصدقاء . من خلال التركيز على الأشياء الجيدة التي لديك والمواقف الإيجابة في حياتك يمكنك التغير من الطريقه التي تشعر بها نحو نفسك .

إلى أين أذهب إذا كنت بحاجة للمساعدة ؟

أحيانا يصعب التعامل مع إنخفاض تقدير الذات ومشاكل صورة الجسم لوحدك. قد يصبح بعض المراهقين محبطين أو مكتئبين يفقدون الإهتمام بالأنشطة ويميلون للعزلة.. يتجهة بعض المراهقين للمواد المحظورة كالمدخدرات كل هذا هربا من الإحساس بإنخفاض تقدير الذات والمشكلات التي تتبعها .
إذا كنت تشعر بذلك يمكنك التحدث لوالديك أو مدربك أو معالجك أو المستشار الإجتماعي المتواجد في المدرسة شخص ذو ثقة وتستطيع الإعتماد عليه في دعمك ولايخذلك .شخص يساعدك في وضع صورة جسمك في إطارها وشكلها الصحيح ويعطيك إنطباعات إيجابية حول جسمك والمهارات التي تتمع بها وقدراتك الحقيقية التي ربما لاتعرفها بعد .
إذا لم يكن هذا الشخص متواجدا حولك أو في مدرستك / ناديك جرب أن تتصفح المواقع التي تساعدك .
المهم أن تحصل على المساعدة إذا كانت صورة جسمك تؤثر عليك بشكل سلبي في حياتك .

 وَ أخيرا :

We worship perfection because we can’t have it; if we had it, we would reject it. Perfection is inhuman, because humanity is imperfect. “
 
Fernando Pessoa, The Book of Disquiet

 

المصادر :
*1 – صورة الجسد . أسماء رشدي .
*2 – ماهي صورة الجسد ؟ أ.د. وائل أبو هندي
Body Image and Self-Esteem-Reviewed by: D’Arcy Lyness, PhD
Advertisements

9 thoughts on “زاوية خاصة للمراهقين – صورة الجسد وتقدير الذات

  1. التنبيهات: April – shadow❤️

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s