المكتبة- زوران جيفكوفيتش

 

التدوينة الثالثة لمشروع الكتابة المكثف استعراض لكتاب المكتبة أول كتاب من المجموعة التي اشتريتها من معرض جدة للكتاب السنة الماضية . كانت أيضا تجربة جميلة لأني لم أصادف مسبقا كتاب بعنوان المكتبة أخذته بدون توصية ولا قراءة مسبقة ولم يكن لي علم مسبقا لا بالكاتب ولا بالمترجمة الرائعة بحق ❤️

أنهيت هذه التجربة الفريدة في يوم ونصف , أحببت أن أشارككم قرائتي لهذه القصص وأتمنى أن أضيف ولو القليل في هذه التدوينة 😊

 

تعريف بالكاتب .

d9191c47902981.56081a74c0b2a

by:Dusan Atlagic

زوران جيفكوفيتش , Zoran Živković ولد في بلغراد عام 1948 يعمل حاليا أستاذ الكتابة الإبداعية في جامعة بلغراد وهو مؤلف وناشر وباحث وهو واحد من أشهر الكتاب في أوروبا .
مابين سنة 1993 الى 2016 نشر 21 مؤلفا من من فئة الخيال والتي طبعت في 81 نسخة و20 لغة و23 بلد . فاز زوران بالعديد من الجوائز الأدبية لرواياته .


في عام 1994 فازت روايته The Fourth Circle بجائزة Miloš Crnjanski
عام 2003 فازت روايته المكتبة بعد سنة من نشرهابجائزة الخيال العلمي عن فئة أفضل نوفيلا .
عام 2007 فازت روايته الجسر بجائزة Isidora Sekulić
وفي نفس العام تلقى جائزة Stefan Mitrov Ljubiša لإنجازه في مجال الأدب , في عام 2014 وعام 2015 تلقى ثلاث جوائز لمساهمته في مجال الأدب القصصي Art-Anima”, “Stanislav Lem” and “The Golden Dragon”

انتجت اثنين من الروايات التي كتبها زوران وبثت في محطة إذاعة بي بي سي , رواية القطار 2005 ورواية Alarm Clock on the Night Table” (2007) . وله 8 مؤلفات خارج فئة الخيال .
مع شهرة وانتشار مؤلفات  زوران جيفكوفيتش وترجمتها لعدة لغات اقترح عليه الناشر  أن يغير اسمه إلى دونالد ليفيغنسون لكي يضمن النجاح في الولايات المتحدة أيضا  رفض هذا المقترح وأصر على اسمه . وساهمت جائزة أدب الخيال العلمي في تعريف الناس إليه وأصبح اسمه متداولا بعدها بكثرة . جيفكوفيتش يعتز أيضا بلغته فهو يكتب مؤلفاته بلغته الصربية مع أنه يتقن اللغة الإنجليزية.
غالبا ما يتم مقارنة بفرانز كافكا، وخورخي لويس بورخيس وهو لاينكر تأثره بهم بل يعتز بذلك .

الموزاييك أو الفسيفساء.

موزاييك ” كلمة ايطالية الأصل  ( رومانية ) لاتينية و مقابلها في اللغة العربية “فسيفساء”
فن الموزاييك ليس فن حديثاً وظهر مع بناء كل بيت ومبنى وعمل فني  بغض النظر عن اسمه وقتها، مشيرا إلى الإنسان منذ قديم الأزل كان يبحث عن الخامات الأكثر صلابة  لبناء بيته لكي يمنع العوامل الجوية من التأثير عليه، ثم أراد أن يطوره ويحميه  ليكون أكثر مقاومة فوضع عرق خشب ثم ألوان كي يجمله..  فكان ذلك وبدون اسم وقتها نوع من أنواع الموازييك، وكان النواه الأساسية لهذا الفن.وحتى الهرم نفسه صورة فنية للموازييك فهو مكون من مجموعة من العناصر المختلفة (قطع الأحجار) التي تكون رؤية بصرية متكاملة من قطع صغيرة متعددة. *

والموزاييك هنا في تصنيف أدب زوران تعني أن الروايات في سلسلة تتألف كل واحدة منها من عدة قصص قصيرة وحين تتجمع كل تلك القصص القصيرة جنبا إلى جنب نحصل على المعنى الأكبر.
والقصص متماسكة بشكل رائع ولاتخلوا من حس الفكاهة والنهايات المدهشة والغير متوقعة .حين كنت أتصفح goodreadsـالمكتبة كان أكثر إنطباع بين القراء أنه رائع وسيقتنون أي مؤلف للكاتب مستقبلا .وأظنه شخصيا يرضي جميع الأذواق .❤️
موزاييك زوران عمل في غاية الجمال , فالمكتبة تتكون من ست قصص حول القراءة والكتب والمكتبات كتبت بإسلوب ساحر وخيالي وممتع أظمن لك أنك ستجد العمل مختلفا حين تنتهي من قرائته فهذا النوع من الأدب وحسب ماقرأت لأول مرة يترجم للعربية وأيضا أول الكتب الأدبية  الصربية المعاصرة تترجم للعربية وأتمنى أن تلحقه بقية قصص زوران.من ترجمة نوف الميموني وَ تقديم رائع من طارق الخواجي .

 

Untitled-2

by:me😁

Review- يفضل قراءة القصص قبل القراءة 😊

المكتبة الإفتراضية .

“ماأسرع أن يتقبل الإنسان الأشياء التي لايجد لها تفسيرا, خاصة إن كان الأمر له علاقة بالحاسوب”
كاتب يرى كتبه منشورة دون إذنه في موقع إلكتروني اسمه المكتبة الإفتراضية. في البداية ما استفزه حقيقة هو شعار الموقع ” كل شيء هنا” فكيف بمكتبة أن تدعي مهما بلغت عظمتها أو قدمها أن تحتوي على كل شيء! فكر صديقنا المؤلف “إن كانت حقا كما تتدعي فلاشك أن لديها كتبي !” بحث في خانة العنوان اسمه وظهرت صفحة فيها صورته ونبذه عن حياته وأسماء مؤلفاته التي كتبها والتي لم يكتبها ليبدأ بإرسال الرسائل لأصحاب الموقع ويحصل مالايتوقع !
ماذا لو اكتشفت ذات يوم موقعا بإسم المكتبة الإفتراضية كما في هذه القصة ؟

المكتبة المنزلية

” إذا كان المنطق صاحبك لايعني أن تعتمد عليه دائما. أحيانا قد يكون من الأصلح أن تتقبل الأعجوبة “  
دقيق وحريص جدا يتفقد صندوق بريده كل يوم حتى في الأيام التي لايأتي فيها ساعي البريد.معه قطعة قماش يتأكد فيها أنه مسح كل زاوية من صندوقه الثمين. ذات يوم صادف أن وجد في صندوق بريده كتاب كبير بلا عنوان للمرسل أو للمؤلف كبير بحيث لا تسعه فتحة الصندوق الضيقة لكن صديقنا ترك كل هذه الأمور جانبا عن قناعة توصل إليها بعد أن عد درجات السلم صعودا ونزولا ورأى أن الدرجات في الصعود أكثر من النزول حاول السير بالخلف بالرغم من خطورة ذلك حاول أيضا السير في الظلام حتى استسلم لم يبحث عن تفسير لأي شيء بعد ذلك ! توصل لفكرة أن العالم مليء بالعجائب ولاجدوى من حل ألغازها !!
” أدب العالم” هكذا بلا اسم للمؤلف كتاب ضخم أصفر اللون صفحاته رقيقة . أخذ الكتاب وصعد درجات السلم حين بلغ الدرجة العشرين تذكر أن اليوم هو يوم تنظيف صندوق البريد عاد وفتح الصندوق وكانت المفاجأة أنه لقي كتابا آخر أصفر ثقيل الوزن مسمى أيضا بأدب العالم ينتظره !

المكتبة الليلية

“تشكيلة الكتب التي نعرضها تختلف عن الكتب المعروضة في فترة النهار. فليس لدينا سوى كتاب الحياة “
بعد ليلة قضاها في مشاهدة فيلم لم يعجبه خرج صديقنا مسرعا حتى يلحق بالمكتبة التي تغلق أبوابها في الساعة الثامنة لديه عشر دقائق فقط . يسابق الزمن لأن اليوم جمعة وفي عطلة نهاية الأسبوع تغلق المكتبة وهو لايحتمل فكرة أن يقضي الوقت يتأمل شاشة التلفاز ليصادف أحداثا أظنه ستبقيه مندهشا لفترة طويلة !
فكرة أن تحتجز في مكتبة وينتهي بك المطاف مع كتاب الحياة .. مثيرة للغاية !
من أين تأتيك هذه الأفكار يارجل ؟

مكتبة الجحيم

“لاسبيل للخروج من هنا. متى مادخلت فستبقى للأبد”
يقوده الحارس نحو حجرة قليلة الأثاث من سقفها يتدلى مصباح ذا سلك طويل ورجل يجلس أمام شاشة حاسب. يسأل بعد فترة.
تعلم أين أنت ؟
نعم . في الحجيم !
هكذا في عالم ما داخل عقل زوران ابتكر جحيما مختلفا عما نعرفه. يعاقب فيه المجرمون بالقراءة الأبدية التي لانهاية لها وكان من نصيب صديقنا الراوي أن تكون كتبه من صنف الأدب الرعوي !
الحجة هنا أن لو قرأوا أكثر لما وجدوا الوقت ولا الدافع لإرتكاب جرائمهم !
هذه القصة من القصص المميزة لدي مسلية ومضحكة ! مجرد تخيل أن هناك جحيم اسمه المكتبة يقضي فيه المجرمون عقوبتهم بالقراءة بشكل أبدي بلا انقطاع 😅

أصغر مكتبة

“لاراحة لمن احترف الكتابة, بل هو الشقاء دائم في حياة الكاتب”
كل يوم سبت يتجول تحت الجسر العظيم لأجل حوار مع باعة الكتب المتجولين يرى مالديهم ويستمع لرأيهم في الكتب إلى أن جاء ذلك اليوم الذي صادف فيه بائعاً أعمى استمع في البداية مجاملة له لكن البائع بعد ذلك أقنعه أن لديه مايحتاجه وأنه يعرفه ويعرف أنه كاتب من رائحته ! نصحه بلاثة كتب ودس الرابع خفيه . الكتاب الرابع كان أصغر مكتبة !  
 

المكتبة النفيسة

“لا أحد سوى الجهلة والسفهاء يدّعون أن من الخطأ أن تحكم على الكتاب من غلافه”

ماذا لو أن كتابا ما تسلل خفية إلى مكتبتك دون أن تعرف كيف وصل اليك ؟
يؤمن صديقنا أن المكتبة لايدخلها إلا الكتب اللائقة ذوقه عالي ومعاييره مرتفعة وغير قابلة للتغير. صادف أن وجد صديقنا كتابا تحت إسم المكتبة ذا غلاف ورقي في مكتبته هو يكره
الكتب ذات الأغلفة الورقية ويحتقرها وهاهي تتسلل إلى مكتبة النفيسة, يحاول التخلص منها مرارا وتكرارا لكن هذا لن يجدي إلى أن تخطر بباله فكرة متهورة ! 
المكتبة النفيسة هي القطعة الأخيرة لمجموعة الفسيفساء الخاصة بلوحة المكتبة وهي التي تكمل العقد الجميل لسلسة قصص لم يسبق أن قرأت بروعتها ! زوران جيكوفتش سيبقى هذا الإسم معي لوقت طويل , أتمنى أن تترجم بقيه مؤلفاته .

 

سؤال : ماذا لو صادفت هذه العجائب يوما ما ؟ ماذا ستفعل ؟ 😶

Advertisements

5 thoughts on “المكتبة- زوران جيفكوفيتش

  1. التنبيهات: April – shadow❤️
  2. mishald كتب:

    رائعة جداً ..
    جداً ..
    جداً ..

    لم أقرأ لهذا الكاتب ؛ ولكن لـ ربما أقرأ له قريباً ..
    مازالت مكتبتي مكتظه بكتب لم تُقرأ ..
    بسبب أنشغالي ..
    ولكن لم أترك الكتابه ولا القرآءة في معاني اللغة العربية ..

    دمتِ بخير ..

    ملاحظة : هناك بعض الأخطاء الأملائية أرجو تصحِحُها ..

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s