فكر فيما لديك الآن ! – Meet the Robinson’s

 في حياتنا , على كل حال , نحن لا ننظر إلى الوراء كثيراً
نحن نواصل التحرك و التقدم للأمام , نفتح أبواب جديدة                                                                    
 و نفعل أشياء جديدة , لأننا متطلعين و محبين للإستطلاع , و حب الإستطلاع
دائماً ما يظل يقودنا إلى طرق جديدة في الحياة .                                                                     
 واصل التحرك للأمام * والت ديزني

 

 

MeetTheRobinsons_NGC_2Dboxshot

 

 

قصة الفيلم :

تبدأ القصة حين تضع أم وليدها داخل صندوق صغير وتتركه عند بيت الأيتام مترددة في يوم ممطر . تأخذه ميلدريد مشرفة البيت.  يكبر لويس في دار الأيتام , طفل ذكي يحب إختراع الأشياء لكن دائما يفشل في جعل أي أسرة تتبناه . حين يبلغ الثانية عشر يقلق من رفض العائلات له وبعد مقابلة سيئة قرر أن يخترع آله تستطيع إسترداد الذكريات,  ليرى وجهةأمه المحفوظ  في ذاكرته بشكل ما ولايستطيع الوصول إليه , هذه الآله – ماسح الذاكرة –  ستحل له أزمه الرفض وحين يتعرف على وجهة أمه سيذهب إليها وبالطبع ستتقبله وتعيده إليها مرة أخرى .. هل سيلقى والدته ؟ هل ستنجح هذه الآلة ؟ سترى ذلك في نهاية الفيلم !😍❤️

تَعليق..,

 

الفيلم من ضمن أجمل الأفلام التي شاهدتها لديزني ! فكرته عظيمة ورسالته جدا رائعة وإنسانية .أحيانا كثيرة أنحاز لاستوديوهات أخرى على حساب ديزني في رأيي الخيال هو أهم مايجب على الطفل تنميته وهذه الميزة لاتتوفر دائما في أفلام ديزني حيث أنها تفضل تمرير رسائل لللأطفال بعضها بطريقه مباشرة والقليل من الأفلام للمتعة كما كانت في سابق عهدها . نعود لفيلمنا عائلة روبنسن ..هنا ديزني كسرت تلك القاعدة التي رسمتها لها . فكرة الفيلم يتيم بائس يبحث عن أمه عن طريق صنع آلة تحفز ذكرياته وتعرضها على شاشة ! رسالة الفيلم أن القادم من أيامك سيكون أفضل مما هو الآن أو مما كان عليه إذا إجتهدت وعملت بحق .

الفئة المستهدفة .. سأقول الجميع لكن خُصصت هنا فئة الأيتام أو ممن تُخلي عنهم وتم رفضهم بطريقة ما . لكن سأظمن لك المتعة حتى إن لم تكن من تلك الفئات .الفائدة من كل هذا , من القصة ومن الفيلم من التكلفة المادية لصنع هذه التحفة ومن الوقت الذي ستقضيه في مشاهدته .. ستتعلم أن تمضي إلى الأمام مهما كانت قصة حياتك بائسة . وأن  الفشل ليس شيئا سيئا، طالما أنك تتعلم منه .

 

عن نفسي سأوصي بهذا الفيلم لكل طفل سواء كان يتيما أو لا .. في النهاية ستتعلم شيئا . الكبار والصغار سيضعك هذا الفيلم أمام عدة خيارات قامت بها شخصيات المسلسل حين كانت في نفس البيئة وخيارات أخرى بعدما خاضوا تجربة السفر عبر الزمن ليروا مستقبلهم وعادوا لحاضرهم .

نهاية القصة هي أكثر مايميزها .. لن أكتبها الآن سأترك متعة اكتشافها لاحقا .نهاية الفليم تكشف معنى أن تدع الماضي يذهب بكل ماكان فيه وتفكر فيما لديك الآن وماسيكون لديك حين تعمل بإخلاص وجد في حياتك .

 

51R7m+buhIL.jpg

قصة الفيلم بشكل مفصل * تنبيه سأذكر نهاية الفيلم لذا يفضل أن تشاهد الفيلم أولا قبل أن تقرأ * .

 

تبدأ الحكاية حين تضع أم وليدها الصغير أمام بيت الأيتام وتذهب بحسرة خفيه حتى لاتلاحظها المشرفة , تفتح المشرفة الباب وترى طفلا صغيرا داخل صندوق يبكي تنظر يمنة ويسرة ولا أثر للذي تركه هنا وحيدا تأخذه وتنظر إليه بحنان ويهدأ الطفل .

يكبر ليصبح صبي عبقري يحب الإختراعات يجرب أي فكرة تخطر في رأسه وفي كل مقابلة للتبني ترفض الأسرة أن تختاره لكي لا يسبب لهم المتاعب .. بعد سنوات وعدد كبير من المقابلات الفاشلة – 124 مقابلة ,  يستسلم لويس ويترك كل شيء وتبدأ الأسئلة تدور في رأسه عن سبب وجوده في بيت الأيتام ؟ولم تم التخلي عنه ؟ يقلق من أن لا أحد سيتبناه وسيبقى وحيدا بلا مستقبل . تقوم ميلدريد بتهدئته والإجابة على أسئلته بحكمة.

” ربما.. أنت لاتعلم ذلك . ربما  لم تكن قادرة على الإعتناء بك ألم تفكر أبدا في ذلك ؟

أنا متأكدة من أنها كانت تفكر بك وتريد لك الأفضل .

-لم أفكر بهذه الطريقة أبدا !

ربما كانت تريد الأحتفاظ بك لكن لم يكن لديها خيار “

tumblr_n98h3nEIQL1r3vhy7o1_250tumblr_n98h3nEIQL1r3vhy7o2_250

اقتنع لويس بمنطق ميلدريد هنا خطرت له فكرته المجنونة ! أمي الحقيقية هي الوحيدة التي طالما أرادتني . وإذا كانت تريدني وقتها إذا فهي تريدني الآن !يجب أن أعثر عليها . لويس لم يرى والدته سوى مرة حين كان رضيعا . يصمم لويس على اختراع آله تعرض عليه ذكرياته في السنة والتاريخ الذي يريده ! يبدأ بجد في عمل هذا الاختراع يحضر الدروس ويشترك في النادي العلمي ليعرض أخيرا بعد جهد اختراعه المميز والشخصي “ماسح الذاكرة”.

في نفس الوقت يأتي شخص ما من المستقبل ليسرق اختراعه يعرف هذا الشخص ماسيحصل لو نجح هذ المشروع ويسعى بكل جهده ليدمره ويسرقه .اللص ذوو الوشاح والقبعة ينجح في افشال عمل لويس ينتهي المعرض العلمي بكارثة ليلحق الأسى في نفس لويس .. توالت عليه الخيبات لم ينجح أي اختراع سبق وأن عمل عليه يذهب ويمزق مسودة مشروعه ويترك كل شيء خلفه .

يظهر هنا صبي آخر من المستقبل يقنع لويس أن يستمر في المشروع ويعيد تركيبه وإلا سيسرقه اللص ذا القبعة والوشاح ! يأخذ لويس وقتا ليقتنع أن هذا الصبي من المستقبل حين يركب معه آله السفر عبر الزمن ليصل به إلى عالم آخر حيث كل شيء بالنسبه له حلم !

في خضم كل هذا تتحطم الآله العجيبة وبسببها سيكون هناك متسع من الوقت يقضي فيه لويس في منزل الصبي ويكتشف هذه العائلة الرائعة !

tumblr_n94r5g01K91s61ireo1_250tumblr_n94r5g01K91s61ireo2_250

آله الزمن أخذته إلى لويس في المستقبل .. إليه كيف سيكون وكيف ستتغير حياته للأفضل وستكون لديه عائلة كبيرة وعمل ناجح .. لكن لويس الطفل القادم من الماضي لن يدرك أن هذه الآله عرضت عليه حياته المستقبلية إلا في وقت متأخر . حين يخطفه اللص ذو القبعة والوشاح والذي سيكون زميله في الغرفة في بيت الأيتام ذاك الصبي الذي حرم من النوم بسبب سهر لويس الدائم على اختراعاته . جووب سيحمل لويس كل فشل آلت إليه حياته, عن الكرة التي نام قبل أن يلتقطها والمستقبل الذي ضاع لذا حقد على لويس كل تلك السنين وقرر أن يتنقم منه .

قووب سيأتي من المستقبل ليسرق الأختراع من لويس هذا الاختراع الذي سيفتح له أبوابا عديدة مغلقه في وجهه وبالتالي إذا دمر حاضر لويس لن يكون له مستقبل !

تتوالى أحداث الفيلم بأن يترك قووب فكرته السيئة ويذهب , يعود لويس بعد أن يصلح آله السفر عبر الزمن ليحقق حلمه ويرى وجهه أمه لكن في اللحظة الأخيره يغير رأيه ويترك الأمر

يسأل ويلبور لماذا لم ترى وجهه أمك ؟ لماذا تركتها تذهب من دون أن تراها ؟

ليجيب لويس أن لديه عائله بالفعل !

 

مشاهد :

هناك العديد من المشاهد التي تبقى في الذاكرة , شاهدت هذا الفيلم أول مرة قبل 4 سنوات واليوم أعيده للمرة الثانية بنفس المتعة التي شعرت بها أول مرة .

tumblr_noh9fjun7f1ti320wo1_500.jpg

من المشاهد الجميلة في الفيلم مشهد لقاء جووب الكبير لجووب الصغير حين سافر عبر آلة الزمن إلى الماضي .. هذا اللقاء عاطفي جدا .. يتذكر جووب نفسه حين كان صغيرا الضرب الذي تعرض له نتيجه لفشله , قراره بالتخلي عن كل شيء .. بقائه في بيت الأيتام وحيدا يائسا يراقب نجاحات لويس الذي تبث عبر المذياع , يقرر قووب الكبير أن ينصح الصغير بأن لايدع الأمر يذهب هكذا بدلا من ذلك عليه أن يجمع مشاعر الكراهيه في داخله ويجعلها محركه والدافع لكل أفعاله . هنا قووب يعكس رسالة الفيلم المتمثلة في المضي قدما وإلى الأمام.

tumblr_n1z6ssbAHe1r4fi96o5_500.png

المشهد الثاني لقاء لويس بعائلته المستقبليه , أحد أفضل العائلات التي رأيتها في أفلام ديزني مرحة لطيفة متعاطفة وقوية ! وجد لويس كل المشاعر التي فقدها . رأى عائلة مثالية تماما كما يحلم . أظن أن المقصد من هذا أن الأمور السيئة لاتدوم والحياة  مستقبلا ربما تحمل لك الكثير إذا اجتهدت . أظن أيضا أن هذا مايرمي إليه الفيلم في النهاية , لاتعلم ماذا يُخبئ لك في المستقبل .

 

المشهد الثالث حين تعرف الأسرة أن لويس أتى من الماضي . هنا انهارت كل أحلام لويس في البقاء 💔 . تصوير هذا المشهد كان مثاليا .

tumblr_n8gp8eNdZV1qgwefso3_500

المشهد الرابع حين يقابل لويس الماضي بشخصيته في المستقبل . رؤية أن أحلامه أصبحت حقيقه وأنه أصبح يمتلك عائلة أخيرا . كل الصعاب بعد ذلك ستهون عليه لأنه يعرف الآن أن عليه أن يجتهد ويعمل لكي يصبح مايريد مهما كانت العقبات .

tumblr_n1etz29ZWL1qggczbo1_250tumblr_n1etz29ZWL1qggczbo6_r1_250

المشهد الأخير هو أكثر ماعلق في الأذهان في كل تقرير قرأته .

حين عاد لويس إلى الماضي ليرى وجهه والدته  لكنه تراجع في الأخير ! كل هذه الأحداث حصلت فقط لكي يراها ولكنه تراجع . لكن قراره جاء من قناعة تامة بأن لديه بالفعل عائلة .أم وأب تبنياه أخيرا وابن وعالم كبير ينتظره في المستقبل .

 

اقتباسات .

tumblr_n2rbmjBCot1sq4jpeo1_500

 

I never thought my dad would be my best friend

*من الفشل أنت تتعلم , من النجاح ليس الكثير .

لو كنت استسلمت في كل مرة فشلت فيها لم أستطع أبدا صنع مدفع كرات اللحم !

واصل التحرك إلى الأمام .

 

*- آسف لأن حياتك انقلبت رأسا على عقب هكذا وأصبحت سيئة , لكن لا تلمني لقد فعلت ذلك بنفسك . لقد ركزت فقط على الأشياء السيئة بينما كل ما كان عليك أن تفعله هو أن تنسى الماضي وتواصل التحرك إلى الأمام ,

-لنرى جعل المسؤولية علي بشأن ماحصل في حياتي أو لومك . سأختار أن ألومك ! 😈

 

*إذا عدت إلى الماضي سيكون هذا مستقبلي ؟

-حسنا هذا يتوقف عليك . لاشيء يبقى على حاله عليك إتخاذ القرارات الصحيحة وتواصل التحرك إلى الأمام .

 

*-لا أفهم ما حدث , لماذا تركتها تذهب ؟

-لأن لدي عائلة حقا .

 

tumblr_n7zbhigvQF1r7z4cyo1_500.png

معلومات عن الفيلم.

فيلم Meet the Robinson’s  فيلم متحرك حاسوبياً أنتج في 2007 هذا الفيلم هو أول فيلم ديزني أنتجته إستوديوهات والت ديزني لفن التحريك الجديد، والذي أنشئ من بعد انتهاء الاتفاق الأصلي مع بيكسار.

الفيلم مقتبس من كتاب A Day with Wilbur Robinson للمولف William Joyce

تاريخ الصدور : 2007  مدة الفيلم 95 دقيقة . المخرج : ستيف اندرسون وله العديد من الأعمال الحالية اشترك في صنع فيلمي Frozen و Zootopia الذي سيعرض هذا العام.😍

 

يجمع النقاد على أن تقييم هذا الفيلم متوسط إلى منخفض كل مالاحظوه هو الرسوم والأخراج لكنهم غفلوا عن القصة والمعنى, لذا هذا الفيلم لأغلب مشاهديه إن لم يكن كلهم يمثل لهم قيمة كبيرة ومعنى ساميا وهو بالنسبة إليهم فيلم لم يقدر حق قدره ربما لأنه عرض في الوقت الخاطئ ! سأستعرض بعضا من رسائل محبي هذا الفيلم :

tumblr_njqqa0f55z1r1uuc8o1_500

tumblr_ndlm9isQ8F1r1uuc8o1_500

tumblr_n5hgebUvcU1r1uuc8o2_500.jpg

tumblr_nj5kveiNha1r1uuc8o2_500

tumblr_nf59lrfwVj1r1uuc8o2_500

tumblr_nk5hqabvP51r1uuc8o1_500.jpg

ختاما … مشاهدة ممتعة ❤️ أتمنى أن تقضوا إجازة نهاية الإسبوع بشكل جيد 😎

 

 

Advertisements

2 thoughts on “فكر فيما لديك الآن ! – Meet the Robinson’s

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s