التأمل لإعادة شحن عقلك !

 

desmond_hp.jpg

خذ قسطا من الراحة في يوم حافل ومليء بالمشاغل مع هذه التمارين لمدة 3 دقائق. وثق بأن عقلك سيشكرك لاحقا!

 

في العادة إذا صادفت أجهزتنا خللا ما نعيد تشغيلها مرة أخرى لتعمل من جديد بكفائة عالية كما كانت في السابق . إنه لمن المدهش كيف أن خدعة بسيطة مثل هذه أن تحل الكثير من المشكلات.!

التأمل يؤدي بنا لفنس النتيجة ولكن مع عقولنا هذه المرة . حين تتأزم الأمور أو تمر عليك لحظات عصيبة أو إذا كنا وسط مشكلة مقعدة ونفذت الحلول منا , يمكننا تعلم كيف نفصل عقولنا للحظات عن كل هذا ونعيد شحنه بطاقة إيجابية ونكمل ما بدأناه بشكل أكثر فعالية !

5 خطوات لإيقاف عقلك !

 

1- إيقاف . الخطوة الأولى لفصل عقلك هو أن تتوقف عن أي عمل تقوم به في الوقت الحالي. وهذا يتطلب أن تقف ذهنيا وجسديا عن فعل أي شيء وإعطاء نفسك الفرصة لعدم القيام بأي شيء لمدة دقيقة أو نحوها. حاول أن تقول لنفسك ” فقط هذه الدقيقة ليس علي القيام بأي شيء , لا حل المشكلة ولا إنجاز العمل. هذه الدقيقة لنفسي “.

2- السماح . الآن تخيل أن حواسك عبارة عن أبواب . خمسة أبواب تصل المعلومات لعقلك عن طريقها . قم بإغلاق كل هذه الأبواب ..وإمنح لنفسك هبة الهدوء . دع عقلك يسرح في  مشاهد أو مناظر أو أصوات تحبها. تخيل نفسك في نزهة لمكان يعجبك ربما البحر أو بين مجموعة من الأزهار الجميلة , أو بين عائلتك وأطفالك أيا مايمنحك الهدوء دع عقلك يذهب إليه في هذه اللحظة . لدقيقة واحدة اسمح لأفكارك أن تهدأ وترتاح . أغمض عينيك وأغلق كل مايشتت إنتباهك جوال/ راديو/ تلفاز/كتاب . قل لأفكارك التي تتقافز هنا وهناك ” إستريحي الآن , لايوجد مجال لأن تخرجي في الوقت الحالي .. لا مكان لتذهبي إليه”

3 – عد إلى موطنك ! الآن بعد أن هدأت حواسك وأفكارك عد إلى نفسك في اللحظة الراهنة أو الحالية تنفس بعمق  أنت الآن تخلصت من كل أفكارك المشتتة وأصبحت أكثر هدوءً.

4-  إرفق بنفسك . في هذه اللحظة وجهة كل المشاعر الطيبة لنفسك , الحب والرحمة والصبر والغفران . أنت تستحق هذا فعلا . لاتفكر في الأمر بأن هذه المشاعر تمنح للآخرين فقط . عليك أن تحب نفسك كما تحب الآخرين وتغفر أخطائها وتصبر عليها . حاول أن تقول لنفسك ” أنا شخص جيد , أستحق الحب والإحترام والحياة الطيبة”

5- أخيرا .. يمكنك أن تدرك كل ماتحتاجه لتكون سعيدا هو موجود بالفعل لديك . أنت على قيد الحياة , وهبة الحياة ثمينة بالفعل . الآن عقلك أعيد شحنه وهو يعمل بكفاءة عالية – طبعا إذا طبقت كل هذه الخطوات بعناية وبالشكل الصحيح – ستتضح لك الأمور أكثر وسترى إن لديك حلولا أخرى . يمكنك العودة لعملك وأنت تشعر بتجدد طاقتك . ولاتنسى أن تطبق هذه التمارين كلما واجهت جداراً من الصعوبات . أو انتهت منك الحلول .

*ملاحظة : ربما تشكك في نفع هذا التمرين , أو ربما لديك تفكير مسبق بأنها لاتجدي أحيانا كثيرة أقرأ بأن كتب / مقالات تنمية الذات مجرد كلام . لكني أحثك على القيام بها ولو لمرة لتدرك أنها حقيقية .❤️ 

 

 

المصدر :
A Meditation to Recharge Your Mind By
ترجمتي الخاصة وَ بتصرف بسيط .

 

 

Advertisements

9 thoughts on “التأمل لإعادة شحن عقلك !

  1. safaealrou7 كتب:

    بالفعل أنا جربت شخصيا ذلك وكل مرة أبدع أكثر في الخيال ويعود ذلك بالنفع الكبير علي. حتى عندما لا أستطيع النوم بسبب ضجيج الأفكار آخذ دقائق معدودة لإسكاتها بهذه الطريقة فتهدء أعصابي ويتسلل النوم لأجفاني بكل حب 🙂

    Liked by 1 person

  2. Anwar كتب:

    فعلاً أنا شخصياً من الذين يحتاجون إلى التوقف عن فعل كل شئ والتأمل، أشعر أن هذا يعيد شحن طاقتي ويعيد ترتيب حياتي ووجهات نظري في الأمور. لكن الذي استغرب منه، أن قلة من الناس لايناسبها هذا الشئ. فألاحظ بعض الأشخاص يشحن قواة أكثر عندما يكون حول الناس. فالوحدة تشتت أفكارة !. وأنتي مهتمة بعلم النفس، فهل هذا الشئ له أساس علمي أم حالات شاذة؟ وقد يكون سوء فهم للناس من حولي.

    Liked by 1 person

  3. Nada BR كتب:

    من المهارات اللي أتمنى فعلا أني اقدر أسويها لكن اشعر أني اتوتر بسرعة وافقد التركيز ولا أستطيع الإكمال … باْذن الله أني ارجع أتدرب عليه وأحاول انتظم … سلمت يداك يا سمية

    Liked by 2 people

  4. emans3od كتب:

    كل ماتحتاجه لتكون سعيدا هو موجود بالفعل لديك**
    ⭐️

    في كل مره اطبق خطوات الاسترخاء او تمارين اليوغا
    تجيني نوبه ضحك هستيريه وان كنت لا اخرجها دائما.
    الا اني اعلم تماما ان الانسان قد يرهق نفسه حتى بالكسل
    ننغمس بكل شي حتى لا نجد وقت لنتأكد هل نحن على مايرام؟

    Liked by 1 person

    • سمية عبدالرحمن كتب:

      شكرا زياد .. صدفة جميلة والله . قرأت يقظة الإنغماس حقيقة يعجبني إسلوبك الغير مباشر في شرح الفكرة .
      المقالة ماكانت في الخطة أبدا لكن مع بداية الإختبارات قررت أضيف عدة مواضيع .
      كنت متخوفة من نقطة إن القارئ يعتبره مجرد كلام فاضي لكن راح أضيف رابط موضوعك عشان أثبت الفكرة 😁

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s