خطوات لتحسين تقدير الذات Self-Esteem -زاوية خاصة للمراهقين

ملاحظة :
هذه المقالة من ضمن سلسلة مقالات تهتم بالجوانب النفسية والجسدية والسلوكية للمراهقين ولتحسين مهاراتهم والتعامل مع مايواجهونه من أسئلة أو مشاكل.وهي لغرض تعليمي – مثل الكتب المساعدة الذاتية – بأسلوب مبسط قدر الإمكان بعيد عن اسلوب الكتب التقليدية.

 

 

tumblr_mbfxsjx2Yw1qcnl89o1_500.jpg

تقدير الذات. Self-Esteem

تقدير الذات  ينشأ عن الأفكار والآراء والمشاعر التي نكونها عن أنفسنا, هذا يعني أنها غير ثابته ويمكن أن تتأثر . وتعتمد على طريقة تفكيرنا بأنفسنا وحين نفكر بسلبية ينعكس ذلك حتما على تقدير الذات لدينا .
في بعض الأحيان لاتدرك حتى أنك تقيم ذاتك سلبا يحدث ذلك بتلقائية حين يصبح الأمر عادة ولكن في اللحظة التي تدرك فيها أنك تخطئ في حق نفسك حين تفكر فقط في الجانب السيء في تلك اللحظة يمكنك تغير طريقة تفكيرك والطريقة التي تخاطب بها نفسك .


إذا أردت أن تشعر بالرضا تجاه نفسك وهذا بالطبع سيرفع من تقديرك لذاتك جرب هذه الطرق وسترى بنفسك الفرق ! 🌸🌿

1-تحكم في الناقد الداخلي الخاص بك . لاحظ الكلمات التي تقولها لنفسك . هل تتحدث إلى صديقك بهذه الطريقة ؟ الصوت الداخلي أحيانا يكون قاسيا درب نفسك على عادة مخاطبة نفسك بلطف , أعد صياغة تلك الأفكار السلبية التي لديك عن نفسك إلى أفكار أكثر إيجابية وإنتاجية .
2-ركز على الأمور التي سارت بشكل جيد. هل أنت معتاد على رؤية مشاكلك فقط ؟ في المرة القادمة حين يتجه تفكيرك إلى ما أخطأت به أو المشكلة التي لديك أو رأيت يومك كله فقط سيء قف . وأعد تفكيرك نحو الأشياء الجيدة التي حدثت لك , إن لم يحدث ذلك بطريقة عفوية إبحث لتعثر حتى على شيء واحد جيد خرجت به من يومك / مشكلتك , ولتكن هذه الطريقة عادة لديك كل يوم اكتب ثلاث  صفات جيدة عن نفسك أو ثلاث أعمال قمت بها أو ساهمت بها في العمل / المدرسة  وكانت رائعة .
3-إبذل الجهد ولاتبحث عن الكمال . إرادة الكمال في كل أعمالك  يسبب لك ضغطا يحول بينك وبين ماتعمل , إنك تخسر لأنك لا تحاول ولأنك تخشى أن تظهر بشكل سيء أو محرج . لكن الحقيقة أنت تخسر فعلا إذا لم تشارك لأنه حين تنسحب ستذهب تلك الفرصة حتما لشخص آخر .
4-استعرض أخطائك إذا كنت فقط تتعلم منها . تقبل فكرة أنك ستخطئ , لسنا ملائكة  ,والجميع يخطئ وهذا جزء من عملية التعلم , بدلا من التركيز على أخطائك ذكر نفسك أن الأمر ليس وكأنك تقوم بالأخطاء بشكل دائم , إنها تحدث وستتعلم منها مستقبلا لكي لا تقع في نفس الخطأ مرتين .
5-غير من تلك  الأفكار التي تشعرك بأنك أقل شأنا . هل تقارن نفسك دائما بالآخرين , تشعر بأنك أقل موهبة أو أقل شأناً ؟ تقول لنفسك هو أفضل مني في لعب كرة القدم  أو ينتابك شعور بالنقص حين لايكون آدائك مثل أدائك زميلك في الملعب ؟ كل هذه المقارنات والمشاعر السلبية التي تأتي من ورائها تقلل من تقديرك لذاتك وشعورك بالرضا ولن تستمتع بالأنشطة أو الأعمال التي تقوم بها بل بالعكس ربما تنخفض إنتاجيتك حين تقلل من قيمة نفسك .
6-ذكر نفسك بالأعمال التي تتقنها . ركز على الأعمال التي تتفوق فيها وأنت بالفعل موهوب بها , ربما لاتكون لاعب كرة ممتاز ولكن أنت موهوب في الرياضيات وتجيد عدة لغات!
حين تركز على ما أنت جيد به ستدرك أن الفروقات الفردية الناتجة عن الفطرة كمهارات اللعب إذا نقصت لديك هذا لايعني أنك أقل شأنا من غيرك وسينتهي الأمر بتقبلك لنفسك بكل مافيها.
7- إعطي لنفسك الفرصة لخوض تجارب عدة . تجربة ومشاركة الأنشطة المختلفة تساعدك على اكتشاف نقاط قوتك ومواهبك . ثم ستفخر بما أنجزته بعد ذلك ! فكر حين تعمل على مشروع / نشاط جديد عليك بالنتائج الجيدة . هذه الأفكار تصبح فيما بعد أساسا لتكوين تقدير ذات صحي وإيجابي لأنه كلما خضت في  تجارب مختلفة كلما اكتشفت جوانب من ذاتك لم تكن تعرفها وبالتالي ستزيد ثقتك بنفسك .

اول درجات النجاح.png
8- أحب كل جزء فيك . إذا كنت غير راضي عن نفسك في جزء يمكنك تغييره مثل الوزن إذهب إلى طبيبك واعمل على حمية غذائية تناسبك . أما إذاكان الجزء الذي لايعجبك لايمكنك تغييره مثلا الطول عليك أن تتقبل ذلك .اعمل على ذلك ربما هذه المرة الأولى التي تقرأ فيها أنه يجب علينا أن نحب أجسامنا لكن هذه هي الطريقة السليمة والصحيحة . أحب كل جزء فيك واعمل على عقلك وروحك لأنها هي التي تميزك فعلا .
9-حدد أهدافك . فكر فيما تحلم به وضع خطة لتحقيقه ,إلتزم بخطتك وتتبع التقدم الذي تحرزه. درب صوتك الداخلي على التركيز فيما أنجزت .
10-عبر عن رأيك وأفكارك . لاتخاف التعبير عن نفسك ولا عن آرائك الخاصة. إن لم يوافق شخص ما على ماتقول لاتأخذ ذلك بشكل شخصي , هذا لايعني أنك مخطئ وهو مصيب فقط هو يرى الأمر بطريقة أخرى .
11- تقبل المجاملة . حين يكون تقدير الذات منخفضا يَسهل التغاضي عن الأشياء الجيدة التي يقولها الآخرون عنا. لانفكر بأنها حقيقية نفكر بها على أنها مجاملة لطيفة ولكن هذا لاينطبق علينا أو لانستحقها أو نحن أقل من ذلك. تقبل المدح قدر الكلام اللطيف وخذه على محمل الجد , أعط نفسك فرصة لتسمع كلاما طيبا حين يقال لك, أدخله في أعماقك وصدقه .إذا قال لك أحدهم أنت جميلة ابتسمي واشكري وثقي بأنك حقا جميلة . ❤️😊

12-ساهم . ساعد زميلك في الصف , تطوع في عمل خيري , اعمل الخير واعطي جزء من وقتك لمساعدة الآخرين , حين ترى أن ماتفعله يحدث أثرا سينعكس أثره الطيب عليك . السعادة والرضا يأتي من العطا أكثر مما يأتي من الأخذ .
13- مارس الرياضة .
14- استرخ وَ استمتع . اقض وقتك مع من تهتم حقا لأمرهم ,اعمل ماتحبه , استمتع بما لديك
كن ممتنا لما وهبه الله لك . وأخيرا ابتعد عن كل مايشعرك بالسوء  .

 

مقالات ذات صلة.🌸❤️
زاوية خاصة للمراهقين – صورة الجسد وتقدير الذات
يوجد تصدع في كل شيء , هكذا يصل النور إلى كل مكان *
إعتنِ بنفسك
 المصدر :
How Can I Improve My Self-Esteem?-Reviewed by: D’Arcy Lyness, PhD
ترجمتي الخاصة مع تصرف بسيط 
Advertisements

2 thoughts on “خطوات لتحسين تقدير الذات Self-Esteem -زاوية خاصة للمراهقين

  1. Jinan كتب:

    ساهم . ساعد زميلك في الصف , تطوع في عمل خيري , اعمل الخير واعطي جزء من وقتك لمساعدة الآخرين , حين ترى أن ماتفعله يحدث أثرا سينعكس أثره الطيب عليك . السعادة والرضا يأتي من العطا أكثر مما يأتي من الأخذ
    👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻
    الف الف شكر يالغاليه مقاله جداااااا رائعه ❤️🌹

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s