كيف تبدو الحياة لطفل من ذوي الإجتياجات الخاصة ؟

مُلاحظة : هذه المقالة من ضمن سلسلة مقالات خاصة بالطفل , كُتِبت بشكل مبسط حتى يقرأها الأطفال ويستفيدوا منها .وهي معلومات يمكنك الثقة بها عزيزتي الأم وَ عزيزي الأب لأن مصادرها موثوقة وأُختيرت للترجمة بعناية .   🌸🌿

 

 

 

530371_10151431339240817_1131674640_n.jpg
الأطفال الذين يحتاجون إلى إهتمام خاص.
كل الأطفال يحتاجون إلى عناية وإهتمام ولكن الذي نعنيه بهذه المقالة هم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة , وهذا يشمل أي طفل يحتاج إلى مساعدة إضافية بسبب مشكلة طبية , عاطفية , أونمائية. هؤلاء الأطفال لديهم إحتياجات خاصة لأنهم قد يحتاجون إلى الدواء أو إلى مساعدة إضافية في المدرسة عادة لايحتاج إليها بقية الأطفال .

ربما تعرف طفل في مدرستك أو صفك يستخدم كرسي متحرك في تنقله هذا أيضا من ذوي الإحتياجات الخاصة. إنهم لايحتاجون فقط إلى المعدات لتساعدهم في تنقلهم ولكن يحتاجوا أيضا إلى تهيئة السلالم والباصات بالشكل الذي يجعلها مناسبة لهم .

إن الأطفال الذين لديهم صرع أو مرض السكري أو شلل الدماغي لديهم إحتياجات خاصة أيضا لأنهم يحتاجون إلى الدواء وأحيانا إلى مساعدة مرشد ليمارسوا الأنشطة اليومية .الأطفال فاقدوا البصر يحتاجون إلى كتب كتبت بطريقة برايل لكي يتعلموا القراءة ويمارسوها . والطفل الذي لديه مشاكل في السمع يحتاج إلى سماعة ومدرب للنطق , لأنه من المهم أن تُسمع الكلمات جيدا لكي تُنطق بالشكل الصحيح.

الأطفال الذي يعانون من مشكلات في التعلم “ديسلكسيا” لديهم في الغالب إحتياجات خاصة , أطفال متلازمة الداون قد يذهبون إلى المدراس العادية وربما يوجد طفل في صفك ولكن مع هذا قد يحتاج إلى مساعدة إضافية خاصة إذا كان الأمر متعلق بالتعليم .

قد يكون الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة معروفين لديك لأن مُشكلاتهم ظاهرة للعيان  ولكن هناك فئة لاتُعرف وقليل ما يتم ملاحظتها إلا إذا كان هناك معلم يقظ  أو الصديق قريب يعرفه جيدا. على سبيل المثال : يمكن لطفل ما أن يكون لديه مشكلة مع القلق ولكن لن ينتبه له أحد  إلا إذا تحدث صاحب الشأن بهذا أو لاحظه زميله أو معلمهُ في الصف .

 

tumblr_m99id1pyOK1qi3xiqo1_500.jpg

 

كيف تبدو الحياة لطفل من ذوي الإجتياجات الخاصة ؟
الحياة بالنسبة لأي طفل قد تكون تحديا له ولكن للطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة هذا التحدي يكون مضاعفا له . قد يكون من الصعب عليه القيام بأمور يفعلها معظم الأطفال بدون عناء مثل تعلم القراءة  , أو إذا كان للطفل إعاقة جسدية سيكون الذهاب إلى المدرسة كل يوم تحديا له . ولكن المريح في الأمر أنه دائما هناك مساعدة وأناس مهمتهم الإهتمام بهؤلاء الأطفال وجعلهم يخوضون تلك التحديات بأيسر الطرق إلى أن يكونوا مستقلين تماما فيما بعد لكي يمارسوا حياتهم كباقي الأطفال.

الأطفال الآخرين يمكن أن يقدموا المساعدة وأقصد الأطفال العاديين . كيف ؟ من خلال أن يكونوا صداقات مع الأطفال الآخرين من ذوي الإجتياجات الخاصة , لأن هذا يعطيهم شعورا رائعا ,ومع كل ما يتعرضون له من السخرية أو التخويف يكون تكوين الصداقات أمرا صعبا بالنسبة لهم لذا إن أردت أن تصبح صديقا كن صديقا جيدا , إنظم معهم في وقت الإفطار ساعدهم في تحركاتهم إن كانوا يستخدمون الكراسي المتحركة ,مع الإنتباه أنه من المهم أن يبقى الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة مستقلين ويعتمدون على أنفسهم ولكن اللفتة الكريمة أمر طيب كذلك .😍
كونك صديقا لطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة هو أكبر فائدة تقدمها له لأنه يحتاج أن يشعر أن تلك المشكلة التي لديه لاتمنعه من ممارسة الحياة وتكوين الأصدقاء وأنه مجرد طفل مختلف عن غيره هذا لايعني أنه مريض أو منفر أو مدعاة للضحك والسخرية والجميع بحاجة إلى أن يكون له صديق . فكن نعم الصديق . 🌿

 

موضوع ذا صلة:

مواقع تعليمية مفيدة للطفل

المصدر :
 Kids With Special Needs .Reviewed by: Steven Dowshen, MD
ترجمتي الخاصة بتصرف بسيط .

 

Advertisements

3 thoughts on “كيف تبدو الحياة لطفل من ذوي الإجتياجات الخاصة ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s