May – في حضرة الصمت !

 

5205625962_f805106d2c_z

لابد له من الصمت بعض الوقت ، حتى يتعلم الكلام
إبن الرومي*

 

كنت أظن أن الأمر قد إنتهى حين داهمتني المصائب ذات مرة وخرجت منها مُحملة بالتجارب والدروس مايكفي لعشر سنوات . كنت أظن أنني قوية بما يكفي بأن أمضي قدما بعد أي عقبة أخرى.
لكني رأيت أنه كلما صادفت صعوبة ما أو تجربة قاسية كلما ركنت إلى الصمت وأصبحت أكثر عزلة. منذ زمن وأنا لا أرفع سقف توقعاتي في هذه الحياة لكن هذه المرة خُذلت من أقرب الناس إلي , يبدو هذا أمرا عاديا ومكررا, الحديث عن خذلان الأقربين لكن حين يحدث لك يُصبح الأمر حقيقة , حين تواجهه كل صباح ومساء تدرك أنك لم تكن مُستثنى من أي ألم أو خذلان وأنك ربما لم تعرف أصدقائك جيدا ! تدرك أن بعض الأحزان حتى وإن ظننت أنك تجاوزتها ستطل عليك بوجهها المتجهم بين الفينة والاخرى , تاركة آثارها في روحك .

 


في الصمت راقبت كل مشاعري وإنفعالاتي . تأتيني أحيانا سحابة رمادية تحجب كل الأفكار عني وتترك لي مشاعر متخبطة . هذه السحابة زارتني الشهر الذي مضى , حجبت عني الكلمات ولم أعد أعرف كيف أصوغها لتصبح ذات معنى . ظلت فوق رأسي لثلاثة أسابيع إلى أن تبددت شيئا فشئيا , أحتاج لوقت لتصبح أفكاري زرقاء كلون السماء الصافية .بعد هذه السحابة إستجمعت كل ما أملك وبدأت أعود للتدوين أجمع أفكاري التائهة . رسائل فنست فان جوخ أخذت مني الكثير , لكني قررت فيما بعد أن أقسم رسائلة لعدة موضوعات لكثرتها .

 

لماذا الإسهاب في سيرة فنست فان جوخ ؟ ربما لأنه عانى؟  , المعاناة تقرب البشر من بعضهم .ربما لأنها تخبرك بطريقة غير مباشرة أنك لست وحدك . ربما لأنني أريد رؤية الحياة من خلال عيني فنست ولو لمرة واحدة . لقد رأيت إحتفائه بالحياة من خلال رسائله ولوحاته وحبه للطبيعة مالم أره في دعوات المتفائلين أصحاب النصف الكأس الممتلئ . فنست كان منفردا في زمن لم يقدر معنى أن يكون الشخص منفردا في إسلوب خاص .

هذا الشهر الأقل في التدوين وفي جودة المحتوى . أحاول تدارك مافات في الشهر الأخير.أحاول في هذا الموضوع الصغير تدوين ماشاهدته وقرأته بشكل مختصر .

 

 

مواقع :
موقع تكوين غني عن التعريف . تابعت مقالاته منذ سنة تقريبا  . أحببت حقا الإتجاه الجديد في النشر والترجمة أثق أن لا أحد سيخرج منه بدون فائدة . وهو مهم جدا لمن يريد أن يكتب أو يعمل في مجال النشر لأن هناك الكثير من النصائح في الكتابة والقراءة وكل مايخص النشر من أدباء وروائيين من مختلف دول العالم الكبير .
اقتنيت اثنين من إصدارتهم الرائعة لماذا تكتب واستمتعت حقا بتجارب وأساليب الكُتاب المختلفة .
والثاني لم أقرأه بعد الزن في فن الكتابة .

هذا المحتوى العربي الفريد من نوعه أنا ممتنه له بحجم السماء . 🙏
أفلام :

 

 

Ci4YC7FU4AA_M0s
من الأفلام التي شاهدتها في مايو فيلم Zootopia . حسنا في البداية أحب أن أوضح أنني تقبلت بصعوبة أفلام الإنميشن بتقنية الـ3D وأيضا تقبلت بعد فترة طويلة تلك الأفلام التي تكون شخصياتها حيوانات ! بدأت أغير رأيي لكن هذه المرة ربما سأتوقف .
الفيلم مسلي ممتع رسالته جدا جميلة إلى أن جاء مشهد نادي التعري ! يا إلهي ماهذا !!
هذا الفيلم بالنسبة لي لايصلح للأطفال أبدا . كيف سأفسر لهم معنى هذا النادي ؟ 😷
أيضا أشكال الحيوانات في هذه المشاهد كانت مقرفة. ربما سأعود إلى كراهية هذا النوع من الأفلام مستقبلا .
ماعدا هذا المشهد . استمتعت حقا . الفيلم يناقش الفكرة المسبقة عن الآخرين كيف هي مؤذية وغير حقيقية أبدا . وهذه فكرة لطيفة لتروجيها كفيلم .

 

 

مسلسلات : 😎

 

 

Joker-Game-anyanime
أتابع حاليا انمي  رائع يعرض الآن . joker game
من انميات الربيع , ذا طابع هادئ وغامض . مايميز هذا العمل أنه يعرض قصص الجواسيس بشكل محترف ذكرني بفيلم Tinker Tailor Soldier Spy/ سمكري خياط جندي جاسوس . الذي أقتبس من رواية تحمل ذات الإسم وترجمت للعربية أخيرا . 👏❤️ الإنمي يُدخلك في أجواء الجاسوسية الباردة والمُثيرة. خاصة في نهاية الحلقات.

MV5BNDkwNTEyMzkzNl5BMl5BanBnXkFtZTgwNTAwNzk3MjE@._V1_SX640_SY720_45
كل حلقة تحمل قصة لجاسوس مختلف كنت أظن أن العمل كما يُكتب في البداية أنه كله خيال لكن مع الحلقة السابعة ومع قصة الأكواد والإنجما عرفت يقينا أن العمل مستوحى من أحداث حقيقية لكن قصص الناس المعنِية بالأمر تغيرت . مثلا الذي كسر كود الإنجما كان العالم الإنجليزي ألن تورينق وبالفعل تنكرت له دولته فيما بعد لكن ليس للسبب المذكور . من شاهد فيلم لعبة التقليد/ The Imitation Game سيعرف الحكاية .

أخيرا .. لابد أن أنوه للموسيقى الجميلة التي تنقل المشاهد لعالم آخر, أشاهد الإنميات من فترة لأخرى ولكن هذا أول عمل لفت نظري جمال الموسيقى فيه !
لدي ملاحظة صغيرة 1- الحلقة الرابعة لم تعجبني لكن بقية الحلقات رائعة الجمال .
2-المقدم يوكي وحوارته الأجمل.❤️

كتب .. لا شيء !💔
هذا الشهر لم أقرأ سوى خمسين صفحة من كتاب الهويات القاتلة لأمين ملعوف ! لا أعلم أين ذهب شغفي للقراءة أظنه حُجب مع تلك السحابة الرمادية . أحاول تدارك الأمر وإكماله في الشهر الحالي . لكني لم أنفصل عن القراءة بشكل تام كنت بين فترة وأخرى أقرأ مقالات في عدة مجلات في موضوع علم النفس المراهقة والطفولة.الغريب في الأمر أني لم أنتبه لهذا المجال سوى حين بدأت أكتب في المدونة لأنه في السابق كان كل اهتمامي في الجامعة وحتى بعد التخرج عن علم النفس الشيخوخة والمسنين وألزاهيمر .

 
دورات ..📙✏️

 

لمن يريد أن يزيد في علمه هذه طريقة جميلة ومجانية ولكن تحتاج إلى اللغة الإنجليزية وبعض العزم لأن الدورات جميعها أونلاين وهذا النوع من التعليم يتطلب دافع ذاتي يجعلك تترك التلفاز وتتجهة لتدرس. وجدتها في موقع ساسة بوست الجميل.

أخيرا ..🌿
جهزت قائمة من عشر موضوعات لهذا الشهر الكريم , وأدعو الله الهمة والإلتزام وأن تبتعد هذه السحابة الرمادية للأبد . وَ أتمنى منكم أحبتي العفو عن تقصيري سواء في محتوى المقالات السابقة أو الأخطاء الإملائية أو عدم الرد على ردودكم الجميلة . سأخصص لها يوما كاملا .🌸
رمضان كريم . وشهر مبارك أسأل الله أن جعله شاهدا لنا .  دمتم بخير أحبتي .💙🌜
بقي شيء واحد . تخرج أخي عبدالكريم هذه السنة ووصل بالأمس لجدة . هذا شيء جميل حدث لهذه السنة لذا أحببت توثيقه . ❤️

 

 

سمية عبدالرحمن 🌿 .

 

Advertisements

6 thoughts on “May – في حضرة الصمت !

  1. Bashayer كتب:

    يومك أمس غير اليوم وغير بكرا ..
    إصنعي للذاتك حُباً عقلانيا ” عيشي جوك” إخرجي من دائرة الحُزن بأبسط الطرق بما تُحبينه أنتي ..
    لاتنكمشي على ذاتك ..
    وتجعلي لردات الفعل من حولك قيمه أو للمشاعر حجماً لتسيطر عليك ..

    ” أنتِ قويّة ورائعه وروح مُفعمه بالأمل ”
    أنتِ حقاً قويّة بذاتك .. “لاتستهيني بالذات المُحفزة”
    إستعيدي طاقتك بالترويح عن النفس وستجدين الملاذ .. والألهام ..

    – أتمنى ربي يسعدك ويشرح لك صدرك ويوفقك يارب

    Liked by 1 person

  2. molta7ad كتب:

    حبيبتي سميّة، حزينة إن الشهر كَان سيء لِك وادعوا أن تنقشغ الغيمَة سريعًا وتُمطر دنياك سعادَة ☄ وأقول لك كما قال جلال الدين الرومي “لا تجزع من جرحك،وإلا فكيف للنور أن يتسلل إلى باطنك؟ ”

    بالنسبة لمفضلاتك تكوين أقدع ناس بالدنيا كلّها ❤❤ وأنصحك تبدأي سريع بالزن ❤❤☄

    ليه ما تحبين الـ 3D عطيهم فرصَة 😂 متحمسة لفيلمك إن شاء الله أشوفه
    جوكر قيم رسوماتهم تشِد، يضاف لقائمة الانيمي اللانهائية 😢❤

    الدورات 😍❤❤❤❤❤☄
    شكرا لين بكرة سمية ❤☄

    بانتظار العشر تدوينات❤

    Liked by 2 people

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s