علم الإستنتاج

 

 

CSFm1W1XIAACrzs.png

 

في حياتنا اليومية نقوم بالاستناد على مجموعة من الأدلة التي تعطينا استنتاجات مختلفة . فانت يمكنك مثلا و بالنظر إلى ملامح الشخص أن تتعرف على المنطقة التي عاش فيها  يمكنك كذلك الإطلاع على مهنته من خلال مصافحته و قياس  صلابة يده . الإستناد على استقامة الظهر  ملاحظة العادات … . فهذا هو علم الإستنتاج الاخذ بعين الاعتبار السلوكيات و الآثار التي تخلفها مختلف الأنشطة اليومية التي يمر بها الفرد و مطابقتها مع معرفتا السابقة للأشياء. وهكذا يمكننا ان نصل الى استنتاج منطقي لظاهرة معينة. وبهذا نستطيع ان نحدد ان علم الإستنتاج عبارة عن ممارسات و تجارب يقوم الإنسان بتخزينها في قصر الذاكرة ثم يقوم باستدعائها لمطابقتها مع الواقع.

علم الإستنتاج يبدا من ذواتنا فهو عبارة عن كثير من التمارين التي تبدأ من الفرد نفسه . تخيل أنه قد تم استدعائك الى حفل وقد كنت على عجلة  لذلك لم تقم بإرتداء الحذاء بشكل جيد فلابد أن توجد علامات على ذلك كسوء ربط الحذاء .. ومن تلك العلامات يمكنك أن تبحث عن المزيد من الاثار التي من شأنها ان تبرر هذا التسرع مثلا لماذا و كيف و متى وهكذا سيكون بحثك مبني على أساس ما هي الاثار التي تفسر هذه الظاهرة وليس ما الظاهرة التي تفسر هده الاثار.

في الفلسفة، دراسة الاستنتاج تركز عادة على ما الذي يجعل عملية الاستنتاج كافية أو غير كافية، مناسبة أو لا، جيدة أو سيئة لتعطي نتائج صحيحة أو خاطئة. يقوم الفلاسفة بهذا البحث عن قواعد الاستنتاج الصحيح إما بفحص الشكل أو بنية الاستنتاج من خلال محاججات أو باعتبار الطرق الأعم المستعملة للوصول لأهداف الاستنتاج. على العكس علماء النفس يميلون لدراسة كيف يقوم الناس بالاستنتاج والمحاكمة، ما هي العمليات العقلية المساهمة في هذه الإجراءات ، وكيف يتأثر الاستنتاج ببنية الدماغ.


علم الإستنتاج = شيرلوك !

 شارلوك هولمز  واحد من أشهر الشخصيات الأدبية في الأدب الإنجليزي , فهي شخصية المحقق الخيالية للكاتب ” كونان دويل” , والذي لديه مهارة فائقة في حل القضايا الجنائية بحرفية ودقة عالية , معتمداً على الملاحظة والإستنتاج وتتبع أسباب الجريمة …

لم تكن تلك الشخصية محض خيال ” كونان دويل ” , ولكنها كانت مستوحاه من شخصية الدكتور ” جوزيف بيل ” , والذي كان أستاذا في كلية الطب التي درس فيها ” كونان دويل ” في أدنبره بإسكتلندا ,فقد كان دكتور ” جوزيف ” يصل إلى إستنتاجات مذهلة بناءاً على ملاحظات بسيطة , حيث كتب ” كونان” لدكتور ” جوزيف ” بعد سنوات من كتابته لقصص شارلوك هولمز ( بالتأكيد , أنا مدين لك بشارلوك هولمز ) !

 وبالإضافة إلى جوزيف بيل، يُعتبر الدكتور “هنري ليتلجون”، المحاضر بقسم الطب الشرعي والصحة العامة بكلية الطب بجامعة أدنبرة، أحد مصادر إلهام دويل أثناء ابتكاره لشخصية هولمز، الدكتور “ليتلجون” عمل جراحًا في مستشفيات الشرطة، وإداريًّا في مكتب الصحة العامة بأدنبرة، ووفر لكونان دويل مدخلًا يربط بين التحقيقات الطبية، واستنتاجات الجرائم.

 كما أن مصدر إلهام آخر لشخصية هولمز تمثل في “فرانسيس سميث”، شرطي وخبير في أساليب التمويه والتخفي، والذي أصبح لاحقًا المحقق الخاص الأول في مدينة لستر.

 

 

2013312123111680.jpg
ليست هناك شخصية خيالية معروفة بقواها الفكرية أكثر شهرة من شرلوك هولمز. ولكن هل ذكاؤه الخارق هو مجرد موهبة خيالية؟ أم أنه يمكننا نحن صقل هذه القدرات لنحسِّن من حياتنا سواء في العمل أو في المنزل؟

نحن نستطيع فعلاً، وترينا الصحفية وعالمة النفس ماريا كونيكوفا كيف يمكننا ذلك. ابتداء بالدماغ؛ ذلك المكان الذي نخزن فيه المعلومات وننظم المعرفة. تكشف كونيكوفا عن الإستراتيجيات العقلية التي تؤدي إلى التفكير بوضوح أكبر ورؤية أعمق. وبالاستناد إلى الطب النفسي وعلم الأعصاب في القرن الحادي والعشرين، يبحث هذا الكتاب في أساليب هولمز الفريدة والمتميزة بالحضور العقلي الدائم، الملاحظة الدقيقة، والاستنتاج المنطقي.
من خلال ذلك، يرينا الكتاب كيف يمكن لكل واحد منا، وبقليل من الوعي الذاتي والتدريب، أن يوظف هذه الأساليب ذاتها لنقوي من إدراكنا للأمور، نحل المشكلات الصعبة، ونوظف قوتنا المبدعة. لمعجبي هولمز، والقراء العاديين على حد سواء، تكشف كونيكوفا عن كيف يمكن لأشهر محقق أن يصبح كدليل فريد لترقية عقولنا .

*ملاحظة الكتاب غير مترجم .

 

tumblr_mzh0tnzffP1rvqv25o2_500.jpg

النقاط التي دعمت شخصية شيرلوك لتنجح .

البحث عن المعلومة أولا.
لا تخمن ابدا ولا تعتمد على التخمين في حياتك قبل ان تقم بجمع المعلومات الصحيحة أولا. لا تضع فروضك في حياتك ولا في عملك او حتى رؤياك المختلفة في الحياة ولكن تأكد فقط من صحة المعلومات المتداولة ثم بعد جمعك المعلومات الصحيحة تستطيع ان تنشأ نظرية خاصة بك
المعلومة والحصول عليها هو الأهم في حياتك هي التي تخلق النظرية التي تستطيع السير عليها في حياتك لا تحاول ان تبني أي نظرية وفقا لهواك وما تحب ولكن الأهم ان تستند على كم وفير من المعلومات والحقائق .

كان فنانا في استنتاجاته.
هذه الفكرة هي ما وصلت بالمحقق البريطاني في نظر الكثيرون بأنه ساحر ولكنه يوضح لنا بشكل فعلي أنه دوما يحاول ان يلاحظ كل شيء بدقة ويقوم باستنتاج كافة الخيارات المتاحة امامه من خلال نظره وما لاحظه ويقوم بعد ذلك باستبعاد المستحيلات من تلك الخيارات المتاحة وما تبقى إن كان غير طبيعي او غير منطقي فهو لابد ان يكون الحقيقة فقط ما عليك الا ان تكون دقيق في نظراتك وفي استنتاجاتك

tumblr_inline_n9xd8atn9E1qj0ygl.gif
صديقه واطسون.
من أهم ما اعتمد عليه هولمز في حياته ليساعده من الوصول إلى النجاح هو صديقه الطبيب واطسون وهو المفضل له ودوما ما كان واطسون لا يعجبه تصرفات هولمز الكثيرة ولكنه أصبح بدون أن يعلم يسير في نفس طريق هولمز في التفكير وهو ما افادهم كثيرا في طرح الكثير من الأفكار المتبادلة بينهم.
الدرس المستفاد أنك تحاول دوما ان يكن لك صديق مخلص تستفاد منه ويستفاد منك ولكن الأهم ان يكون هو أيضا يستطيع التفكير معك بنفس طريقة تفكيرك

الإطلاع
من أهم ما ميز هولمز عن غيره من المحققين حول العالم الذي أهتموا كثيرا بدراسة فنون القتال والحرب واستخدام الأسلحة أن هولمز أهتم أيضا بدراسة الكثير من العلوم وأهتم بالاطلاع الكبير في شتى المجالات المختلفة فهو كان على علم جيد بالكيمياء وعلوم النبات والجيولوجيا وأنواع الأتربة المختلفة وهو ما ساعده بشكل كبير من التحقيق الدقيق في الكثير من القضايا الهامة التي واجهته من المهم في وظيفتك ان تهتم بدراسة أمور يمكن ان تكون بعيدة عن حياتك العملية ولكنها تخدم حياتك وعملك بشكل غير مباشر ويجب الاهتمام الجيد بها

الإختلاف .
هولمز دوما أهتم ان يكون شخصية مختلفة وكان له من الاهتمام بالأناقة والشياكة باع كبير ودوما ما ظهر في شكل مختلف عن الأخرين ودوما ما كان يتحدث مع الأخرين بشكل مختلف عن الطبيعي مما راه الناس بأنه شخص متميز بالرقي في ملابسه واناقته وحديثه والغرابة الكبيرة التي اذهلت الجميع حاول دوما ان تكن مختلف عن الأخرين ولا تكن تقليدي كون لنفسك شخصية وتمتع بها وكن على قدر كبير من العلم مما يساعدك من خلق شخصية جديدة مختلفة عن باقي الأخرين.

tumblr_inline_mzjykyy94b1rtl4mm.gif

مــوريــارتي !
البروفســور جيمــس موريارتـي هــو العـدو اللـدود لشيــرلوك هولمــز ، ويختلـف عن كل الأشـرار ومُرتكبي الجرائم الذي واجههـم ، فى أنه الأكثــر ذكاءاً ودهــاءاً على الإطـــلاق .. والوحيـد – تقريبـاً – الذي استطـاع الانتصــار على هولمــز عدة جولات..
ومع ذلك ، سوف تلاحظ دائمــاً الغِبطـة والســرور التى يشعــر بها هولمـــز كلمــا واجــه عدوّه اللدود ، وحقق عليه انتصـاراً جديداً .. أو تعرّض للفشـل فى مواجهتـــه !

 

لكل واحد منــا لديــه ( موريــارتي ) فى حيــاته .. منافس قـوي دائمــاً ماتنتصــر عليه مــرة ، وينتصــر عليــك مرات .. وجود هــذا الشخــص فى حيــاتك لا يعتبــر أبداً حجــرعثـــرة أو سبباً للإحبــاط والتراجـــع ، بل هو سبب مباشــر فى جعـــل حيــاتك ذات قيمـــة ..

 

أخيرا , هذا مقال بسيط عن علم كبير ولازال قيد التطور والدراسة , دائما هناك المزيد من الإكتشافات التي لاتقتصر على التكنولوجيا بل حتى على النفس الإنسانية وطرق فهمها والتوصل إلى معرفة الكيفيه التي تسير عليها .عن نفسي بدا الأمر أول مرة غير منطقي لكن من خلال متابعتي لأعمال آرثر كونان بدأت بتقبل الأمر والآن أصدقه جدا !

لا أنسى أن هذا المقال عبارة عن إمتنان لصديقه عزيزة علي JR☆ عرفتها في تويتر منذ أن أصبحت مهووسه في مسلسل شيرلوك 😂❤️

المصادر .
أراجيك
مدونة التحقيق
wikipedia
افتي نت !
المجلة العربية
Science of deduction
عالم المعرفة

 

Advertisements

5 thoughts on “علم الإستنتاج

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s