April

 

tumblr_o6sv1i9H5h1shao85o1_540.jpg

by ohlovelylies

We do not escape into philosophy, psychology,and art
 we go there to restore our shattered selves into whole ones
   *Anaïs Nin, In Favor of the Sensitive Man and Other Essays

 

أشعر أنني وَ أخيرا قابلت صديقا قديما كنت أعرفه منذ صغري ويعرفني جيدا حين بدأت الكتابة مرة أخرى ! الأيام لم تعد متشابهة الإحساس بعدم الجدوى إختفى الأولويات اختلفت الوقت أصبح مهما جدا , و أخيرا وجدت متعتي الحقيقية . بدأت في عام 2015 بإقتناء دفتر تقويم خاص بالأعمال وحددت أهدافا كانت معضمها بذرة لكل ماسيكونه العام الذي يليه وحين انتهى 2015 حصلت على دفتر آخر مقسم بالأيام . في كل يوم أحدد قائمة مهام وبشكل عام قسمت السنة إلى أربعة أقسام كل قسم مدته ثلاث أشهر . لكن المميز منذ أن بدأت في هذا المشروع لم أكن بحاجة إلى تذكير بالأعمال التي سأقوم بها أو ترتيب للوقت كل شيء كان مرتبا في عقلي وقمت به كما يجب ربما لأنني مارست ما أحب !


انتهى الشهر لم أكن راضية تماما عن النتائج لكن فخورة جدا بما صنعته . انتهيت من الجزء المخصص للتدوين . وانتهيت من قراءة الكتب المخصصة لهذا الشهر وأيضا الوقت القليل الذي بقي كان لقراءة المقالات . 80% إنجاز مذهل مقارنة مع مهام الثلاث شهور التي مضت من هذه السنة .
كل الأخطاء التي وقعت بها في ابريل سأحاول أن أجد لها حلا خاصة أني لم أجد وقتا كافيا لدراسة اللغة الإنجليزية وللمشي .
بالنسبة لجدولي ليس هناك روتين يومي أتبعه لكن في الغالب التدوينة الواحدة تحتاج لثلاثة أيام  الأول للبحث عن الموضوع بشكل موسع والثاني والثالث أقضيه في الترجمة والكتابة والتنسيق وهكذا في سباق مع الزمن لألتزم بأيام النشر الثلاثاء والجمعة . أحيانا كان يأتي الإلتزام بالوقت على حساب جودة التدوينة وهذا ماقررت أن أغيره  الآن سأنشر التدوينة حالما انتهيت وشعرت أنها مناسبة للعرض بحيث لايتعدى أيام العمل أربعة أيام .

في هذه التدوينة سأستعرض فيها كل ماعملته وشاهدته وقرأته في الشهر السابق , الأشياء التي تستحق الكتابة بالطبع .😊

 

tumblr_o51iz66VPf1vq00j4o1_540.jpgمصدر الصورة

بدأت المشروع بفنست فان جوخ الفنان الوحيد الذي أقرأ عن أعماله . المميز في فان جوخ أن حياته بكل إضراباته ومشاعره وتجاربه موجودة في لوحاته ورسائله التي تركها ورائه ارث كبير.هنا يتبين لنا أن فنست لم يكن فقط رسام بل كاتب يجيد التعبير عن نفسه بالكلمات .
حين كنت أجمع سيرته لم أكن أتوقع أني سأصادف هذا الكم الكبير من المعلومات مع أن حياته كانت قصيرة ومات وهو في 37 من عمره لكنها كانت عميقه وتستحق البحث والتفصيل.
لذا رأيت أن أقسم سيرته لثلاث أجزاء . الأول عن حياته ولوحاته . الثاني عن رسائله لأخيه ثيو التي بلغ عددها أكثر من 800 رسالة . الثالث بحث في المرض العقلي الذي أصيب به فنست في حياته وجعله بائسا ومبدعا في وقت واحد .الجزء الأول أخذ مني الكثير من الوقت , كنت أريد أن أقدم حياته وأعماله بطريقه لائقة بحيث تكون وافيه لمحبي فنست وفي نفس الوقت تجذب إنتباه من لم يعرفه . معادلة صعبة انتهت بمقال طويل ولكنه شامل عن حياته وأهم وأشهر لوحاته . هذه التدوينة أفخر حقا بها لأنها كانت تمثل تحدي في نشرها في الوقت المحدد .

زاوية خاصة للمراهق . هذه الزاوية هي الأشياء التي تمنيت أن يقولها لي أحد حين كنت في سن المراهقة لذا قررت أن تكون بشكل مبسط قدر الإمكان وذات محتوى مناسب ويلامس المراهقين بشكل مباشر . 💜

the-library.jpg

المكتبة . لـ Zoran Zivkovic التقرير الأول عن الكتب الذي لم يخرج بالشكل المطلوب . مازلت مستاءة من الأخطاء الإملائية التي كانت في المقالة وأشكر أخي مشعل لتنبهي لهذا .
المكتبة عمل متقن وقرائته كانت ممتعة جدا . بحثت عن الكاتب ووجدت له مدونة ينشر فيها مقالاته ومنها خبر ترجمة كتابة للعربية . لاحظت منذ نشر هذه المقالة زيارات للمدونة من صربيا . يذهب بي خيالي بعيدا وأفكر فيما لو مر زوران هنا ورأى هذه التدوينة 😁
زوران والكاتب رسول حمزاتوف من الكتاب القلائل الذي أود أن أجلس بجانبهم وأستمع لحكاياتهم للأبد ! ❤️

كتب :

حسب الخطة القرائية لهذا العام خصصت كتابين لكل شهر كتاب من 500 صفحة والآخر لايتعدى الـ 200 صفحة .كتبت قائمة مرتبة بعناوين الكتب لئلا أقع في حيرة الإختيار كل شهر, القائمة حددت مسبقا قبل بداية هذا العام . كتابي الشهر كانا حليب أسود لإيلف شفق وإذا ما استمرت الحرب لهيرمان هيسه .

9780670022649_l.jpg
نبدأ بحليب أسود , كتاب يصنف كسيرة ذاتية حيث كتبت إيلف مذكراتها عن تجربة الأمومة والكتابة والأصوات التي بداخلها , حقيقة كانت توقعاتي عالية حين بدأت في قرائته . قرأت نبذه هنا وهناك وكانت لدي فكرة أن شفق كتبت هذا الكتاب  عن إكتئاب مابعد الولادة والموضوع شيق بالنسبة لي خاصة وأني سأقرأ بالعربية أول مرة في هذا الموضوع الذي لايطرح للناقش بكثرة أو لاتجد الكثير من الموضوعات حوله في الكتب العربية . نعود لحليب أسود , سأقسم الكتاب لثلاث أقسام الأول وهو شفق مع نسوة الأصبع الصغار وحوارها معهم . يتبين أنهم أصواتها الداخلية فيما بعد لكن حقيقة كان الجزء الأكثر مللا في الكتاب وكنت أتمنى أن ينتهي بسرعة . القسم الثاني تجربة شفق في الزواج وقصة لقائها بزوجها وذكريات الحمل والولادة وكانت أقل جزءوأكثرها متعة . القسم الثالث عن الأديبات ومفهوم الأمومة والصراع بين العمل ككتابة وكونها أم وهذا جزء ممتع جدا تعرفت على الكثير من الأديبات من خلال سرد شفق لقصصهن .
إذا قيمت الكتاب فسيكون 3/5 , هناك بعض الحوارات بالعامية ولا أعرف السبب في ترجمتها بهذه الطريقة!
الكتاب ممتاز بالمجمل لكن لم يكن يرقى للتوقعات .

18243223.jpg
الكتاب الآخر . إذا ما استمرت الحرب. العشوائية في إختيار الكتاب الآخر دائما كانت صحيحة! لم يخب ظني أبدا حتى الآن في الكتب ذات الحجم الصغير.الكتاب جميل يتحدث فيه هريمان عن ذكرياته وهو عبارة عن مقالات كتبها حين كانت بلاده ألمانيا تشن حربا ..
هريمان تحدث عن الفضائل وأهمية إختيار الإنسان للجانب الخير وكان في مقالاته دائما يخاطب الإنسانية في وقت كانت تتجرد فيه الجيوش منها . مع أن المقالات كتبت منذ سنوات بعيدة ولكنها تلامس القلب إلى الآن .. ومازالت الحرب وللأسف مستمرة لكن في جغرافية مختلفة هذه المرة .
أول مرة قرأت فيها لهيرمان كان مقال الأشجار ومعنى الإنتماء والحياة لموقع الساقية . كان يتحدث فيها عن الأشجار بطريقة رائعة جدا . هذا الشاعر النحيل يملك قلما مرهفا وحسا ذكيا وضميرا يقضاً أكثر مما يملكه الكثير من الناس في هذا الوقت . لم يسبق لي وأن قرأت سيرة هريمان هيسه وأنا في كل مرة أكتشف كاتبا يروق لي أبحث عن حياته بشكل مفصل  ولكن اخترت هذه المرة أن أبحث عنه من خلال كتبه.
هريمان هيسه إذا مااستمرت الحرب تجربه جميله . أترككم مع هذا الإقتباس .

CiHtkN3WsAAnIb8.jpg

أفلام

بعد إنتهاء ماراثون التدوين في ابريل قررت أن آخذ استراحة خفيفة لمدة 3 أيام تحولت لثمانية أيام ! قررت فيما بعد بإذن الله أن لا أقطع التدوين لأن فترة التوقف تؤثر سلبا علي للأسف يصبح العودة للكتابة مثل العودة لتمرين عظلاتك بعد أن ترتكت النادي والرياضة لفترة طويلة !

marvel_studios_background_by_diamonddesignhd-d5n6pg3.jpg
في هذه الإستراحة قررت تغير نمط الأفلام التي أشاهدها نهاية الإسبوع وكان أفضل خيار أن أكمل أفلام مارفل !
لمن لايعرف مارفل هي شركة نشر أمريكية تنشر القصص المصورة التي تعرف بإسم ” كوميكس” وفي عام 2009 قررت ديزني شراء هذه الشركة وتحويل أعمالها المشهورة إلى أفلام.

tumblr_inline_nbc4k9F77h1sktg1j.gif
سبق وشاهدت كل الأفلام التي ظهرت فيها الشخصية لوكي ” توم هيدليستون” ثلاث أفلام لكني فيما بعد عرفت أن الأفلام مرتبطة مع بعضا بطريقة ما لذا تتبعت تاريخ الإصدار وشاهدت ماتبقى . أفضل مافي سلسلة مارفل أفلام ثور ثم أفلام كابتن أمريكا ثم المنتقمون وأخيرا ايرون مان .
السلسلة ممتعة جدا , أفلام حركية رائعة وعلى اختلاف مستوياتها من حيث الجودة إلا أنها راقت لي . بإستثناء ايرون مان الجزء الأول .

tumblr_nb2wjgPH551sc6eqeo1_500.gif

Winter Soldier

أفضل الشخصيات في السلسلة هي لوكي وباكي جندي الشتاء  ثم أيرون مان .

tumblr_o5k2uxInyh1twwjceo7_500.gif

Doctor Strange

وسينظم إليهم قريبا شخصية دكتور ستيفان سترينج هذه السنة الذي يسعرض فيلمه في الرابع من نوفمبر وهو من أكثر أفلام مارفل ترقبا بالنسبة لي خاصة مع كون ممثلي المفضل متواجدا به .

مسلسلات .

يعرض هذا الشهر الموسم الأخير من مسلسل الفرسان المقتبس من رواية  The Three Musketeers . لا أعرف مدى إلتزام المسلسل بالرواية لأني لم يسبق وأن قرأتها.

tumblr_o4jjefy8Ow1trtbg7o2_500.gif
المسلسل جميل من المؤسف أنه سينتهي . أحد أجمل المشاهد التي عرضت كانت في الموسم الثاني حين كانت تقرأ سمارا أبيات من قصيدة إبن الفارض لأحد الفرسان تواسيه حين كان مصابا . القليل من المسلسلات التي تلامس قلبي والفرسان أحدها . أنتظر إكتمال الترجمة وعرض المسلسل بنسخ عالية الجودة لأنه يستحق الإنتظار .
أما بالنسبة للبرامج أتابع بصفة مستمرة برنامجThe Graham Norton Show منذ سنة ونصف . وأجده أفضل البرامج في هذا المجال . و اكتشتف برنامج آخر مسل ومميز Little Big Shots لستيف هارفي . الفكرة من البرنامج عرض مواهب الأطفال بدون منافسة . الأطفال في هذا البرنامج موهوبون وأذكياء وظرفين بشكل لايصدق !

مواقع :

 

2049738633.JPG

موقع الكاتب ياسر حارب .
دائما التصفح في منتصف الليل يثمر عن مواقع مميزة ومواضيع شيقة ! خاصة إذاكان عبر تويتر أو اليوتيوب أو تمبلر . أحد المواقع التي تصفحتها مؤخرا كان موقعا ينتمي لكاتب مميز قرأت له كتاب وكنت أتابع برنامجه في رمضان بين الوقت والآخر . ياسر حارب أظن أن الكثير يعرفه . من مميزات هذا الكاتب التجدد في طرح المواضيع والاسلوب الذي يجعلك تتابع كل إنتاجاته . قرأت سابقا ربما منذ سنتين كتاب بيكاسو وستاربكس والآن عدت لموقعه الذي ينشر فيه مقالاته .من يكون في مجال الكتابة سواء في التدوين أو التأليف أو النشر سيعرف أن القراء دائما بحاجة إلى الجديد أو حتى القديم ولكن مطروح بشكل ممتع وشيق لذا أنا أقدر دائما الأستاذ ياسر لأني أعلم أن خلف هذا الموقع شخص يقرأ ويبحث ويحرص على أن يخرج عمله بشكل متقن . حقيقة حبه لمجال عمله وللكتابه يظهر جليا في كتاباته . أتمنى يوما ما أن أكون مثله .
الموقع الآخر هو هارفارد بزنس ريفيو العربية . أحد أكثر المواقع العربية التي تقدم معلومات ونصائح في عدة مجالات خاصة بالعمل والأعمال . حتى لو لم تكن من ضمن الفئة الموجهة إليهم هذه المجلة العريقة ستجد الفائدة حتما .

أخيرا ..❤️😍

حين بدأت المشروع كنت أتمنى أن أحظى بقارئ أو اثنين متابعين مستمرين . والقليل من الزوار عن طريق الصدفة حين يبحث أحدهم عن موضوع ما وتكون من ضمن الخيارات مدونتي . لكني سررت جدا بهذا الكم من المتابعة ! حقيقة كان أكثر مما توقعت .

أصبح لي أصدقاء وصديقات جدد عرفتهم كمدونين أو زوار منتظمين . أنا أيضا أحرص على تصفح مواقعهم بشكل منتظم . أصدقاء خارج تويتر  – لأنه شخصي نوعا ما وغالبا أكتب فيه عن مسلسلاتي وأفلامي – وخارج المنتديات  لأني أكره القيود والشروط المفروضه . أصدقاء مدونون وصديقات مدونات نتشارك أفكارنا وأرائنا بمواضيع مختلفة بشكل جدي وحر بعيدا عن عين المشرف في المنتدى وبعيدا عن صغر المساحة في تويتر والأحكام المسبقة كما في الحياة الواقعية .
لكل من يقرأ .. شكرا لك , ممتنة للوقت الثمين الذي قضيته في القراءة  أو التعليق . شكرا لكل مدونة أشارت إلى مدونتي الصغيرة هنا . أنا ممتنة جدا .

🌿 😎 May

 

بالنسبة لمواضيع هذا الشهر ستكون بنفس النمط  تقريبا مع إستكمال الأجزاء السابقة من السيرة الذاتية لفينست فان جوخ ولموضوع الديسلكسيا وأيضا زواية خاصة بالمراهق والطفل .

أتمنى من قرائي الأعزاء الإشتراك في المدونة عن طريق البريد لتصلكم الموضوعات .
وأيضا إذا كانت لديكم ملاحظات أتمنى تركها هنا أو لديكم إقتراحات لموضوعات تريدون أن أكتب عنها .

ليلة سعيدة , وإختبارات سهلة وميسرة وإجازة طيبة .😍❤️❤️
سمية عبدالرحمن ☺️

8 أفكار على ”April

أضف تعليق