مدخل إلى الديسلكسيا- Dyslexia -3/3

 

 

Dyslexia1-660x371.jpg

 

لماذا الديسلكسيا ؟
هناك العديد من الأسباب التي تدعو للقيام بالبحوث والدراسات ونشر التوعية بخصوص صعوبات القراءة منها أن نسبة الاصابة بعسر القراءة مرتفعة عند مقارنتها بصعوبات التعلم الأخرى. وأيضا الصعوبة غير المتوقعة لعدد كبير من المعسرين قرائيا في اكتساب المهارات الاساسية للقراءة والكتابة والتهجئة على الرغم من قدراتهم العقلية المعقولة أحد الأسباب لدراسة موضوع الديسلكسيا.


إن من المهارات الهامة في حياتنا اليومية مهارة القراءة ، حيث أن الاضطراب في هذه المهارات يمثل مشكلة كبيرة للفرد والأسرة والمجتمع، بل إن اضطراب القراءة قد يؤدي إلى فشل الطفل في تعلم باقي المواد ، ويرى بعض العلماء أنها قد تكون من أهم المهارات في بداية تعلم الأطفال ، وتتراوح نسب انتشار هذا الاضطراب من 5-10% بين الأطفال مما ينذر بعدم الاستفادة منهم في المستقبل كمواطنين متعلمين يسهمون في نهضة الوطن، كما يترتب على اضطراب القراءة زيادة في نسبة الأمية مما يمثل مشكلة أخرى في المجتمع .
ومن المهم الإشارة الى أن الطفل الذي يعاني من اضطرابات القراءة ربما يكون من ذوي الذكاء العادي أو فوق المتوسط ، وربما العالي . ومن ثم فإنه سيكون أكثر وعيا بنواحي فشله الدراسي في المدرسة ، كما يكون أكثر استشعارا بانعكاسات ذلك على البيت ، حيث يدعم فشله المتكرر الاتجاهات السالبة نحوه من قبل والديه وبالتالي قد يختلف أسلوب معاملة الوالدين للأبناء من هذه الفئة عنه لدى العاديين فقد يغلب عليه أسلوب التشدد والصرامة أو التجاهل والإهمال نتيجة للفشل الدراسي .
وفي النهاية كل هذه البحوث والدراسات تؤدي الى وضع برامج ارشادية وعلاجية للمعسرين قرائيا بالإضافة الى توعية الأسر ممن لديهم طفل معسر قرائيا .

 

 

حقائق عن صعوبات التعلم:

  • أكثر تلك الصعوبات شيوعا هي صعوبة القراءة.
  • صعوبات التعلم من الممكن أن تورث.
  • لا يمكن التخلص بسرعة من صعوبات التعلم، وكذلك لا يمكن الشفاء منها بشكل كامل.
  • صعوبات التعلم تختلف عن ما يعرف بإسم “قصور الانتباه وفرط الحركة”. رغم أن كلا المشكلتان قد تحدثان في نفس الوقت، لذلك يجب التأكد من صحة التشخيص.
  • صعوبات التعلم ليست إعاقة عقلية.
  • صعوبات التعلم لا علاقة لها بالتعليم السىء.

 

*منقول 🌿

3 أفكار على ”مدخل إلى الديسلكسيا- Dyslexia -3/3

    1. شكرا Peace
      لسى كنت أقول في نفسي تدوينة قصيرة ولازم أزيد عليها كم فقرة 😂
      لكن أظن إن الموضوع من الناحية النظرية تم تغطية بشكل شبه كامل والآن المرحلة الأخرى
      تطبيقات وشرح مفاهيم بشكل مبسط 🙂
      ممتنة لك 🌿

      Liked by 1 person

      1. Peace

        تمامًا، أحس الموضوع أُُعطي حقه من هالناحية، وحلو الإتزان فأشوف إنها مش قليلة ولا كثيرة.. بالتوفيق وما زلنا ننتظر جمال تدوينك❤

        Liked by 1 person

أضف تعليق